منتديات متجر العلوم | Market 3oloum forums
علاج القيء بالوضوء Market10
......................
................................

مرحباً بكم زورانا الكرام الأفاضل الطيبين ...

-: في :-

||| منتديات متجر العلوم - Market 3oloum forums |||

... تشرفنا بزيارتكم للمنتدى ...

...(( كما يسعدنا ويسرنا إنظمامكم معنا ))...


نتمنى لكم وقت ممتع بالمنتدى , والإستفادة منه

إدارة المنتدى
................................
......................
.........
.
منتديات متجر العلوم | Market 3oloum forums
علاج القيء بالوضوء Market10
......................
................................

مرحباً بكم زورانا الكرام الأفاضل الطيبين ...

-: في :-

||| منتديات متجر العلوم - Market 3oloum forums |||

... تشرفنا بزيارتكم للمنتدى ...

...(( كما يسعدنا ويسرنا إنظمامكم معنا ))...


نتمنى لكم وقت ممتع بالمنتدى , والإستفادة منه

إدارة المنتدى
................................
......................
.........
.
منتديات متجر العلوم | Market 3oloum forums
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات متجر العلوم | عربي | English | إسلاميات | تعارف | أخبار | معلومات | فوائد | صحة | تسالي | رياضة | كمبيوتر | جوالات | تكنلوجيا | منوعات

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بسم الله ما شاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
أنشط الأعضاء أفضل الأعضاء مواضيع رائعة مواضيع حصرية
A9ALI المتألق [ رواية ] حَديقَة النّبِي و آلهَة الأرْض ... [ كود ] حصري وضع صورة أعلى و ...
قريباً ... helped الله يلعن جدفك..هل تعلم ... كود حصري وجديد الإعلانات النصية ...
قريباً ... حلوة المبسم آيات من القرأن الكريم لكل ... [ كود ] حصري هنا تطوير التقييم ...



 

 علاج القيء بالوضوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A9ALI
..[ رتبتي بالمنتدى ]..
[ عُضُوْ مُطَوِّرْ ]

..[ رتبتي بالمنتدى ]..[ عُضُوْ مُطَوِّرْ ]
A9ALI


ذكر
• موطنيـﮯ .::|| YEMEN-DOAN ||::.
• نظام التشغيل Windows 7
• مســاهمــــــــاتيے • مســاهمــــــــاتيے : 826
• نقـــــــــــــــــــاطيے • نقـــــــــــــــــــاطيے : 6222
• سمعتــــــــــــــــــيے • سمعتــــــــــــــــــيے : 24
• عمــــــــــــــــــــريے • عمــــــــــــــــــــريے : 34
• تاريخ تسجيليے 14/10/2013


علاج القيء بالوضوء Empty
مُساهمةموضوع: علاج القيء بالوضوء   علاج القيء بالوضوء Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 5:21 am

عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ فلقيت ثوبان في مسجد دمشق فذكرت ذلك له فقال صدق أنا صببت له وضوءه.
الراوي: أبو الدرداء وثوبان المحدث: الإمام أحمد - المصدر: كشاف القناع - الصفحة أو الرقم: 1/125
خلاصة حكم المحدث: ثابت


القئ : أحد الإستفراغات الخمسة التي هي أصول الإستفراغ ، وهي الإسهال ، والقئ ، وإخراج الدم ، وخروج الأبخرة والعرق ، وقد جاءت بها السنة .
والقئ استفراغ من أعلا المعدة ، والحقنة من أسفلها ، والدواء من أعلاها وأسفلها ، والقئ : نوعان : نوع بالغلبة والهيجان ، ونوع بالإستدعاء والطلب .
فأما الأول : فلا يسوغ حبسه ودفعه إلا إذا أفرط وخيف منه التلف . فيقطع بالأشياء التي تمسكه .
وأما الثاني : فأنفعه عند الحاجة إذا روعي زمانه وشروطه التي تذكر .

وأسباب القئ عدة.
أحدها : غلبة المرة الصفراء ، وطفوها على رأس المعدة ، فتطلب الصعود .
الثاني : من غلبة بلغم لزج قد تحرك في المعدة ، واحتاج إلى الخروج .
الثالث : أن يكون من ضعف المعدة في ذاتها ، فلا تهضم الطعام ، فتقذفه إلى جهة فوق .
الرابع : أن يخالطها خلط رديء ينصب إليها ، فيسيء هضمها ، ويضعف فعلها .
الخامس : أن يكون من زيادة المأكول أو المشروب على القدر الذي تحتمله المعدة ، فتعجز عن إمساكه ، فتطلب دفعه وقذفه .
السادس : أن يكون من عدم موافقة المأكول والمشروب لها ، وكراهتها له ، فتطلب دفعه وقذفه .
السابع : أن يحصل فيها ما يثور الطعام بكيفيته وطبيعته ، فتقذف به .
الثامن : القرف ، وهو موجب غثيان النفس وتهوعها .
التاسع : من الأعراض النفسانية ، كالهم الشديد ، والغم ، والحزن ، وغلبة اشتغال الطبيعة والقوى الطبيعية به ، واهتمامها بوروده عن تدبير البدن ، وإصلاح الغذاء ، وإنضاجه ، وهضمه ، فتقذفه المعدة ، وقد يكون لأجل تحرك الأخلاط عند تخبط النفس ، فإن كل واحد من النفس والبدن ينفعل عن صاحبه ، ويؤثر في كيفيته .
العاشر : نقل الطبيعة بأن يرى من يتقيأ ، فيغلبه هو القئ من غير استدعاء ، فإن الطبيعة نقالة .
وأخبرني بعض حذاق الأطباء ، قال : كان لي ابن أخت حذق في الكحل ، فجلس كحالاً ، فكان إذا فتح عين الرجل ، ورأى الرمد وكحله ، رمد هو ، وتكرر ذلك منه ، فترك الجلوس . قلت له : فما سبب ذلك ؟ قال : نقل الطبيعة ، فإنها نقالة ، قال : وأعرف آخر ، كان رأى خراجاً في موضع من جسم رجل يحكه ، فحك هو ذلك الموضع ، فخرجت فيه خراجة . قلت : وكل هذا لا بد فيه من
استعداد الطبيعة ، وتكون المادة ساكنة فيها غير متحركة ، فتتحرك لسبب من هذه الأسباب ، فهذه أسباب لتحرك المادة لا أنها هي الموجبة لهذا العارض .

فصل

ولما كانت الأخلاط فى البلاد الحارة ، والأزمنة الحارة ترق وتنجذب إلى فوق ، كان القئ فيها أنفع . ولما كانت في الأزمنة الباردة والبلاد الباردة تغلظ ، ويصعب جذبها إلى فوق ، كان استفراغها ، بالإسهال أنفع .
وإزالة الأخلاط ودفعها تكون بالجذب والإستفراغ ، والجذب يكون من أبعد الطرق ، والإستفراغ من أقربها ، والفرق بينهما أن المادة إذا كانت عاملة في الإنصباب أو الترقي لم تستقر بعد ، فهي محتاجة إلى الجذب ، فإن كانت متصاعدة جذبت من أسفل ، وإن كانت منصبة جذبت من فوق ، وأما إذا اسقرت في موضعها ، استفرغت من أقرب الطرق إليها ، فمتى أضرت المادة بالأعضاء العليا ، اجتذبت من أسفل ، ومتى أضرت بالأعضاء السفلى ، اجتذبت من فوق ، ومتى استقرت ، استفرغت من أقرب مكان إليها ، ولهذا احتج النبي صلى الله عليه وسلم على كاهله تارة ، وفي رأسه أخرى ، وعلى ظهر قدمه تارة ، فكان يستفرغ مادة الدم المؤذي من أقرب مكان إليه . والله أعلم .

فصل

والقئ ينقي المعدة ويقويها ، ويحد البصر ، ويزيل ثقل الرأس ، وينفع قروح الكلى ، والمثانة ، والامراض المزمنة كالجذام والإستسقاء ، والفالج والرعشة ، وينفع اليرقان .
ويبنغي أن يستعمله الصحيح في الشهر مرتين متواليتين من غير حفظ دور ، ليتدارك الثاني ما قصر عنه الأول ، وينقي الفضلات التي انصبت بسببه ، والإكثار منه يضر المعدة ، ويجعلها قابلة للفضول ، ويضر بالأسنان والبصر والسمع ، وربما صدع عرقاً ، ويجب أن يجتنبه من به ورم في الحلق ، أو ضعف في الصدر ، أو دقيق الرقبة ، أو مستعد لنفث الدم ، أو عسر الإجابة له .
وأما ما يفعله كثير ممن يسيء التدبير ، وهو أن يمتلئ من الطعام ، ثم يقذفه ، ففيه آفات عديدة ، منها : أنه يعجل الهرم ، ويوقع في أمراض رديئة ، ويجعل القئ له عادة . والقئ مع اليبوسة ، ويضعف الأحشاء ، وهزال المراق . أو ضعف المستقيء خطر . . .
وأحمد أوقاته الصيف والربيع دون الشتاء والخريف ، وينبغي عند القئ أن يعصب العينين ، ويقمط البطن ، ويغسل الوجه بماء بارد عند الفراغ ، وان يشرب عقيبه شراب التفاح مع يسير من مصطكى ، وماء الورد ينفعه نفعاً بيناً .
والقئ يستفرغ من أعلى المعدة ، ويجذب من أسفل ، والإسهال بالعكس ، قال أبقراط : وينبغي أن يكون الإستفراغ في الصيف من فوق أكثر من الإستفراغ بالدواء ، وفي الشتاء من أسفل .

هناك طرق عديدة لعلاج القيءوقد اخترت لكم منها التالي :
أ) العلاج بالمواد الطبيعية (الاعشاب والنباتات)
1- منقوع (مبشور قشور البرتقال) :

يؤكد اطباء العرب الاوائل ورواد طب الاعشاب ان شرب منقوع (قشور البرتقال الطازجة والمبشورة ) لمدة 10 ساعات ثم المفات بعد ذلك شربها مفيد في علاج (الغثيان) وايقاف (القيئ), ويحسن احوال المعدة ايضا.


2- نقيع او منقوع (تمر هندي) :

اذا نقعت حفنة كبيرة من (التمر هندي) في ليتر من الماء لمدة 24 ساعة ثم صفيت جيدا بعد ذلك فانها تعطي علاجا شافيا عافيا مضادا للغثيان والقيئ. وتؤخذ الجرعة عند الحاجة لذلك, وحسب استصواب المريض. وفي حالات السرعة يمكن غلي (تمر هندي) بالماء وهو انسب صحيا.


3- منقوع (خروب) :

إذا دقّ وسحق (الخروب) سحقا جيدا بحيث يمكن نقعه بسهولة واخراج ما في داخله من فوائد عديدة ولمدة 24 ايضا وبنفس اسلوب تحضير زاستخدام (تمر هندي) المذكور سابقا فانه يوقف القيئ ويحسن المعدة. علما بان (الخروب-خرنوب) ملطف ومرطب فضلا عن انه (قلوي) فهو يعادل حموضة وقلوية المعدة, ويمتص بعض السموم والافرازات الضارة الموجودة في الامعاء, ولهذا فهو يهدئ من الحركة الزائدة لفضلات المعدة,ولذلك فانه من الممكن اضافته الى المشروبات التي تقدم للاطفال الرضع وخاصة اللبن لتنظيم عملية الاخراج, وبالنسبة للكبار فهو مضاد للاسهال.

- (السعتر) (الصعتر) :

وهما اسمان مترادفان لعشبة واحدة. ويصنع من (الزعتر) دُقَّة تعرف باسم (دقة الزعتر) يحبها الجميع وهي مقبل جيد وفاتح لشهية الطعام. وان سف ملعقة صغيرة من مطحون (اعشاب الزعتر) مع بلعها بالماء يوقف القيئ بل ويفتح الشهية للطعام ايضا.


4- (القرفة) :

توضع ملعقة صغيرة من (القرفة) في اناء به ما مقداره كوب ماء ويوضع على النار ويقلب جيدا حتى تذوب القرفة في الماء المغلي وتحلى بالسكر. ويشرب منها فنجان واحد في المرة الواحدة . ومن المعلوم ان تناول مغلي (القرفة) يذهب القيئ او حتى مجرد الميل للقيئ


5- (القصعين) :

يستخدم مستحلب (القصعين) لايقاف القيئ والحد من شدته, وذلك بوضع قبضة من (اوراق وازهار القصعين) الجافة لكل ليترين من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب من هذا المستحلب فنجان بعد الاكل كمقوي , ومنشط وهاضم ومانع للقيئ. كما يمكن تناول المستحلب ايضا حسب الضرورة وحسب استصواب المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج القيء بالوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج القي بالوضوء - التداوي بالطب النبوي
» علاج السرطان بماء زمزم
» علاج مرض السرطان ب البقدونس
» علاج الزهايمر وضعف الذاكرة
» علاج سرطان الرئة بالرمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متجر العلوم | Market 3oloum forums :: • منتديات متجر العلوم أنا مسلم - Market 3oloum I'm a Muslim • :: • قسم التداوي بالطب النبوي - The Prophetic Medicine •-
انتقل الى: