السِّحر
تعريف السِّحر:
لغة: كل ما لطُف ودق وخفي سببه .
شرعاً: عزائم ورقى وعُقد يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرِّق بين المرء وزوجه .
السِّحر عند أهل السُّنة والجماعة:
قال النووي رحمه الله: (الصحيح أن للسِّحر حقيقة وبه قطع الجمهور وعليه عامة العلماء وعليه يدل الكتاب والسُّنة الصحيحة المشهورة) إذاً مذهب أهل السُّنة والجماعة على أن السِّحر ثابت وهو حقيقة لا خيال بخلاف المعتزلة وأهل الكلام ومن وافقهم بقولهم أن السِّحر خيال لا حقيقة.
ذُكر في القرآن نوعان من السِّحر:
1- سِّحر تخييل: قال تعالى: [قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى] {طه:66}.
2- سِّحر تفريق: قال تعالى: [فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِ وَزَوْجِهِ] {البقرة:102}.
أنواع السِّحر:
ذكر العلماء أنواع السِّحر وزعم بعضهم أنها ثمانية والصحيح أنها ثلاثة أنواع وهي:
1- السِّحر الحقيقي: أعمال وعُقد ينفث فيها الساحر لمقاصد معروفة .
2- السِّحر التخيلي: الخداع البصري والسمعي .
3- السِّحر المجازي: صرف الشيء عن حقيقته مثل: الفصاحة في اللسان لقول رسول الله ïپ² : «إن من البيان لسحراً » رواه البخاري .
طريقة كتابة السَّاحر للسِّحر:
الطريقة الأولى: «سحر عادي» وذلك باستخدام الساحر في الكتابة مواداً عادية مثل: الحبر أو ماء الورد أو غير ذلك .
الطريقة الثانية: «سحر سفلي» وذلك باستخدام الساحر في الكتابة مواداً نجسة مثل: مني الزنا أو اللواط أو دم الحيض أو منقوع البراز أو البول أو غير ذلك .
كيفية كتابة السَّاحر للسِّحر:
الطريقة الأولى: «مفرد » وذلك بكتابة الساحر في الطلسم حروفاً فقط أو أرقاماً فقط أو رموزاً فقط .
الطريقة الثانية: «مزدوج» وذلك بكتابة الساحر في الطلسم نوعين من المفرد كأن يكتب: حروفاً وأرقاماً أو حروفاً ورموزاً أو أرقاماً ورموزاً .
الطريقة الثالثة: «مركب» وذلك بكتابة الساحر في الطلسم حروفاً وأرقاماً ورموزاً وهذا من أعقد أنواع السِّحر.
طريقة عمل السِّحر:
1- الطريقة الأولى: تكون مادة السِّحر خارج بدن المراد سحره كأن يدفن في الأرض أو يرمي في البحر أو أي مكان خارج بدن المراد سحره .
2- الطريقة الثانية: تكون مادة السِّحر داخل بدن المراد سحره إما بالشرب أو الأكل أو الشم وهذه الأشياء غالباً ما تكون من مواد نجسة مثل: دم الحيض أو بول أو لعاب كلب أو دم ميتة أو دم خنزير .
أماكن تواجد المادة السِّحرية التي في خارج البدن:
1- السِّحر الهوائي: يكون السِّحر معرضاً لتيار الهواء.
2- السِّحر المائي: يُرمى السِّحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه.
3- السِّحر الناري: يوضع السِّحر بقُرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن.
4- السِّحر الترابي: يدفن السِّحر في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت.
أنواع في طريقة إيصال المادة السِّحرية إلى بدن المراد سحره:
1- السِّحر المأكول والمشروب: وهو من أشد أنواع المواد السِّحرية.
2- السِّحر المشموم: ما يخلط بالطيب والبخور .
3- السِّحر المنثور: كل مسحوق ينفث فيه الساحر وينثر في الغرف والبيوت والطرقات.
4- السِّحر المرشوش: كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتبات الأبواب أو في أماكن تواجد المراد سحره .
5- السِّحر المعلَّق: وهذا النوع نادر جداً بأن تكون المادة السِّحرية على طائر وأكثرها شيوعاً الحمام .
أشد أنواع المواد السِّحرية:
أشد أنواع المواد السِّحرية تأثيراً على بدن المراد سحره بأن تكون المادة السِّحرية مشروبة أو مأكولة أو مشمومة بأن تذاب المادة السِّحرية «الطلسم السِّحري» في الماء أو يُطبخ مع الطعام أو يتبخر به أو يرش عليه ويشمه المراد سحره فإذا دخلت هذه المادة السحرية للبدن كان لها تأثيران عليه وهما:
التأثير الأول: أنها تجذب الجن إليها جذباً شديداً وكلما كانت المادة السحرية نجسه كان تأثيرها شديداً وجاذبيتها للجن أقوى وكلما كان الذنب المرتكب في الحصول عليها أعظم كان تأثير المادة السِّحرية أشد ومن أشد النجاسات ما كان بمني زنا المحارم ثم مني اللواط ثم مني الزنا ثم دم الحيض ثم البراز ثم البول.
التأثير الثاني: أن الجن يحافظون على هذه المادة السِّحرية لأمرين:
1- أن تحفظ هذه المادة على أن تختلط في بدن المسحور بما هو نقي من نفس جنسها مثل: وضع المادة السِّحرية في اللحم بحيث تجد أنه لا يُحب أكل اللحم أو لا يحب أن يرى اللحم ولا يشم رائحته فإذا أكله استفرغه أو سبب له متاعب صحيَّة شديدة.
2- عكس الأول تماماً وهو أن يزداد من نفس جنس المادة السِّحرية ويُحب أكلها أو شربها أو شمها بل يُحب أن تكون أمامه في كل وجبة.
الأوقات الزمنية في تأثير المادة السِّحرية في بدن المسحور:
المدة الزمنية ربما تطول أو تقصر حسبما يريدها الساحر في ضرره على بدن المسحور وتسمى هذه «الدورة الفلكية للسِّحر» وهي على أنواع:
1- دورة يومية: وفيها تظهر علامات السِّحر كل يوم في وقت معين وأكثر الأوقات ظهور السِّحر عند غروب وشروق الشمس لأنه وقت انتشار الجن والشياطين.
2- دورة أسبوعية: وفيها تظهر علامات السِّحر في كل شهر محدد من أيام الأسبوع والأغلب حسب التجربة في أيام الجمعة والخميس والإثنين.
3- دورة شهرية: وفيها تظهر علامات السِّحر في كل شهر مرة وتكون مع دورة القمر.
4- دورة حولية: وفيها تظهر علامات السِّحر في كل عام مرة ويكون ذلك خلال شهر أو فصل معين في السَّنة.
أطراف السِّحر:
1- الإنسان الساحر: ساحر الإنس وهو في الحقيقة شيطان من شياطين الإنس لا يحب الخير أبداً يركع ويسجد لشياطين الجن من دون الله عز وجل .
2- ساحر الجن: ساحر الجن وهو في الحقيقة شيطان من الشياطين خبير بطرق السِّحر وأساليب التفريق يوحي إلى ساحر الإنس في عمل السِّحر .
3- خادم السِّحر: شيطان السِّحر وهو شيطان مربوط ومقيد بالسِّحر حتى لا يترك المسحور لأي سبب من الأسباب وهو لا يستطيع الخروج وقت الرقية الشرعية حتى يبطل الله السِّحر .
4- راصد السِّحر: تابع السِّحر وهو في الحقيقة شيطان يقوم بحركة وصل ما بين خادم السِّحر في بدن المسحور وساحر الإنس وغالباً يكون هذا الراصد أقوى من خادم السِّحر في بدن المسحور فينقل الأخبار للساحر ساحر الإنس والتأثير على المسحور وفي حال الرقية الشرعية إذا تأثر خادم السِّحر في بدن المسحور أو مرض أو أُذي فإن راصد السِّحر يقوم بالعلاج أو الاستعانة بجن آخرين .
5- طالب السِّحر: طالب السِّحر إنسان حاقد وهو في الحقيقة جبان يعمل بالخفاء بالاستعانة بالساحر ليضر الآخرين ويفرِّق بينهم فهذا الرجل خسر دينه ودنياه إلا إذا تاب إلى الله عز وجل.
6- المسحور: إنسان مُبتلى بسحر من سحره بقدر الله عز وجل فينبغي عليه الصبر واحتساب الأجر واتخاذ الأسباب الشرعية في إبطال السِّحر بعد الاستعانة بالله عز وجل .
علامات يُعرف بها الساحر:
1- يسأل المريض عن اسمه واسم أمه .
2- يأخذ أثراً من آثار المريض .
3- أحياناً يطلب حيواناً بصفات معينة ليذبحها ولا يذكر اسم الله عليها .
4- يُعطي المريض حجاباً يحتوي على مربعات بداخلها حروف وأرقام .
5- كتابة طلاسم أو تلاوة عزائم غير مفهومة ويدخل فيها آيات من القرآن المتقطعة .
6- أحياناً يطلب من المريض أن لا يمس الماء لمدة معينة .
7- يُعطي المريض أشياء يدفنها في الأرض .
8- أحياناً يأمر المريض بعزلة الناس في غرفة لا تدخلها الشمس وتسميها العامة الحجبة .
9- يُعطي المريض أوراقاً يحرقها ويتبخر بها في أوقات معينة خاصة عند غروب وشروق الشمس.
10- أحياناً يخبر المريض باسمه واسم أمه واسم بلدته ومشكلته ويأمره بالمنكرات .
عقوبة إتيان السَّحرة والمشعوذين:
روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي ïپ² عن النبي ïپ² قال: «من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة».
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ïپ² قال: «من أتى كاهن أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد» أخرجه الحاكم والبيهقي وقد صححه جمع من العلماء كالحافظ العراقي والذهبي .
أعراض السِّحر:
1- الشرود والذهول والنسيان الشديد والتخبط في الكلام .
2- عدم الاستقرار في مكان واحد وعدم الاستمرار في عمل معين .
3- في الحالات الشديدة ينطلق المريض بالسِّحر على وجهه لا يدري وربما ينام في الأماكن المهجورة والخربة .
4- حب الصمت والوحدة وكراهية الاجتماعات .
5- الصداع الدائم وكثرة الوسواس والشكوك .
6- الأحلام المفزعة في المنام .
7- سماع أصوات في المنام واليقظة ولا يرى الأشخاص .
8- يرى في المنام كأنه يسقط من مكان مرتفع .
9- يرى حيوانات متوحشة وسوداء تطارده في المنام .
10- الصرع أحياناً .
11- تظهر أعراض في النساء بعدم انتظام الدورة الشهرية وآلام في الرحم .
12- غثيان وشعور بالتقيؤ وآلام شديدة في البطن .
إتلاف وإبطال السِّحر:
إذا استخرج السِّحر أو عُرف مكانه فافعل ما يلي:
1- تحصَّن جيداً قبل أن تمسك المادة السِّحرية .
2- احرص عند فتح المادة السِّحرية أن لا يضيع منك شيء أو يسقط منك وذلك بفتحه داخل إناء أو تجعل تحته قطعة قماش ونحوها.
3- إذا كانت المادة السِّحرية قابلة للحرق اقرأ عليها المعوذتين بالنفث ثم احرقها يبطل السِّحر بإذن الله إلا أن تكون المادة سحرية نارية مثل «البخور وأوراق وغيرها» فإنها توضع في ماء مقرئ فيه ومخلوط به ملح ثم يجفف وتحرق.
4- إذا كانت مادة السِّحر خيوط معقودة اقرأ عليها المعوذتين ثم فك العُقد بأي طريقة.
5- إذا كانت المادة السِّحرية على أوراق مكتوبة الأفضل مسح الكتابة بماء مقرئ عليه بالمعوذتين ثم تجفيفها وإحراقها .
6- إذا كانت المادة السِّحرية خرزاً أو حجراً أو معدناً تقرأ عليها المعوذتان ثم تُكسر إن كانت قابلة للكسر ثم تضعها في ماء مقرئ فيه المعوذتين وتتركها في الماء المخلوط بالملح بضعة أيام.
7- إذا كانت المادة السِّحرية مسحوقاً كالبودرة وأوراق محترقة أقرأ فيها المعوذتين على ملح وانثره عليها وكرر الفعل أكثر من مرة.
8- إذا كانت المادة السِّحرية مرشوشة تأخذ كمية من الملح وتقرأ فيه ثم تذيبه في ماء وتقرأ عليها المعوذتين وترشه على مكان السِّحر .
9- إذا عُلم أن المادة السِّحرية مدفونه في مكان معين ولكن لا يمكن تحديده فليأخذ من الملح أو ماء البحر أو ماء عادي ويقرأ فيها ويرش في المكان .
10- إذا عُلم أن المادة السِّحرية مشروبة أو مأكولة أو مشمومة في أثناء الرقية يشرب المريض ماءً فيه ملح ويشم رائحة طيبة مع انتقاء والتكرار للآيات التي فيها معنى الإخراج.